أولاً _ همزة القطع : وهي التي تثبت في الابتداء والوصل والخط وتكون في
أول الكلمة ووسطها وآخرها وسميت كذلك لأنها تقطع بعض الحروف عن بعض عند النطق
وحكمها التحقيق دائماً مثل قوله تعالى: { إنّا فتحنا لك فتحاً مبيناً }
ثانياً ـ همزة
الوصل : وهي التي تثبت في الابتداء وتسقط في حالة الوصل
وسميت كذلك لأنه يتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن الواقع في ابتداء الكلام
وعلامتها صاد صغيرة فوق الألف .
ملاحظة : همزة
الوصل تكون في
ــ
لام التعريف مثل( الحمد ) .
ــ
مصادر الأفغال الخماسية والسداسية ( استغفارا ً ) .
ــ
سماعية في سبعة أسماء هي ( ابن , ابنة , امرؤ , امرأة , اثنين , اثنتين )
وحكم البدء بها في هذه الأسماء هو الكسر وجوباً .
حكم النطق بهمزة الوصل :
أولاً ـ حكم الفتح :
ينطق بها مفتوحة عند الابتداء بها إذا كانت في الاسماء المعرفة مثل
{ الحمد لله
ربّ العالمين }
ثانيا ـ حكم الضم :
ينطق بها مضمومة عند الابتداء بها إذا كان ثالث فعل الأمر مضموماً ضماً لازماً مثل
( اُ دع _ اُركض _
اُشدد )
ملاحظة : إذا
كانت الضمة غير أصلية فيبدأ بها بالكسر مثل
( اِمشوا )
لأن أصلها ( اِمشيوا ) فالفعل هو مشى , يمشي .
( اِقضوا )
لأن أصلها ( اِقضيوا ) فالفعل هو قضى , يقضي .
( اِرموا )
لأن أصلها ( اِرميوا) فالفعل هو رمى , يرمي .
ثالثا ـ حكم الكسر : ينطق بها
مكسورة عند الابتداء بها إذا كانت في فعل مفتوح الثالث أو مكسور الثالث أو كانت في
مصدر الفعل الخماسي مثل( اِدفع _ اِرجع _ اِستكباراً )
حذف
همزة الوصل
أولاً ـ إذا كانت همزة الوصل داخل الكلمة مثل ( بالحق ) فلا تلفظ أبداً
.
ثانياً ـ إذا كانت همزة الوصل في ابتداء الكلمة تحذف في الوصل مثل
{ أم لهم شرك في السماواتِ ائْتوني بكتاب .. } , { وقالت اليهود عزيرٌ ابْن الله }
فالهمزة باللون الأحمر تحذف في الوصل ولا يبقى
لها أي أثر .
وعند
الابتداء بها تكسر أو تفتح أو تضم مثل ( اِضرب _ اُشدد _ اَلحمد )
ملاحظة : إذا
ابتدئ بها بالكسر وكان بعدها همزة مثل ( ائتوني ) فإن الهمزة تلفظ ياء تسهيلاً ,
أي تلفظ ( ايتوني ) ,
ومثل قوله تعالى { ما كان حجتهم إلا أن قالوا
ائتوا بآبائنا إن كنتم صادقين } فتلفظ (ايتوا ) .
وهكذا في بقية الأمثلة .
ثالثاً ـ همزة الوصل المكسورة تحذف إن دخلت عليها همزة الاستفهام وتبقى همزة الاستفهام مفتوحة .
وذلك في سبع مواضع في القرآن وهي
:
1ـ { قل أَتخذتم عند الله عهداً } أصلها ( اِتخذتم )
2 ـ { أَطّلع الغيب أم اتخذ عند الله عهداً } أصلها ( اِطّلع )
3 ـ { أَفترى على الله كذباً } أصلها ( اِفترى )
4 ـ { أصطفى البنات على البنين }
أصلها ( اِصطفى )
5 ـ { أتخذناهم سخرياً أم زاغت عنهم الأبصار }
أصلها ( اِتخذناهم )
6 ـ { أستكبرت أم كنت من العالين }
أصلها ( اِستكبر )
7 ـ { سواء عليهم أستغفرت هم أم لم تستغفر لهم } أصلها ( اِستغفر )