5ــ كلمت
اسم السورة
|
الآيــــة
|
رقم الآية
|
الأنعام
|
وَتَمَّتْ كَلِمتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا لَا مُبَدِّلَ
لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ
|
115
|
الأعراف
|
وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ
الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي
بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَت رَبِّكَ
الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا
|
137
|
يونس
|
كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَت رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ
لَا يُؤْمِنُونَ
|
33
|
يونس
|
إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ
عَلَيْهِمْ كَلِمت رَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ
|
96
|
غافر
|
وَكَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَت رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّهُمْ
أَصْحَابُ النَّارِ
|
6
|
6ــ سنت
اسم السورة
|
الآيــــة
|
رقم الآية
|
الأنفال
|
قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ
يَنتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنّت الْأَوَّلِينَ
|
38
|
فاطر
|
اسْتِكْبَارًا فِي الْأَرْضِ
وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ
فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ
الْأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ
تَبْدِيلًا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّت اللَّهِ
تَحْوِيلًا
|
43
|
غافر
|
فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ
إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّتَ اللَّهِ
الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ
|
85
|
7 ــ معصيت
اسم السورة
|
الآيــــة
|
رقم الآية
|
المجادلة
|
أَلَمْ تَرَى إِلَى الَّذِينَ
نُهُوا عَنْ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ
بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ
الرَّسُولِ وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ
|
8
|
المجادلة
|
يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَت الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ
وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ
|
9
|
8 ــ لعنت
اسم السورة
|
الآيــــة
|
رقم الآية
|
آل عمران
|
ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ
|
61
|
النور
|
وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنْ
الْكَاذِبِينَ
|
7
|
9ــ ابنت
اسم السورة
|
الآيــــة
|
رقم الآية
|
التحريم
|
وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا
فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ
|
12
|
10ــ شجرت
اسم السورة
|
الآيــــة
|
رقم الآية
|
الدخان
|
إِنَّ شَجَرَت
الزَّقُّومِ
|
43
|
11ــ بقيت
اسم السورة
|
الآيــــة
|
رقم الآية
|
هود
|
بَقِيَّت اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ
بِحَفِيظٍ
|
86
|
12ــ قرّت
اسم السورة
|
الآيــــة
|
رقم الآية
|
القصص
|
وَقَالَتْ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ
قُرَّت عَيْنٍ لِي وَلَكَ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى
أَنْ يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ
|
9
|
13ــ فطرت
اسم السورة
|
الآيــــة
|
رقم الآية
|
الروم
|
فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ
حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ
النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ
وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ
|
30
|
قاعدة :
يقرأ حفص جميع التاءات بالتاء في
الوصل سواء أكانت مرسومة بالتاء أو بالهاء .
أما حكمها في الوقف فبحسب رسمها
في المصحف فما رسم منه بالتاء المفتوحة يوقف عليها بالتاء وما رسم منها بالهاء
يوقف عليه بالهاء .