هنالك مجموعة مقومات وقواعد لا بد منها لمن يشتغل بحفظ القرآن
الكريم نذكر فيما يلي أهمها :
1-
إخلاص النية لله عز وجل وإصلاح
القصد وجعل حفظ القرآن والعناية به من أجل الله تعالى والفوز بجنته والحصول
على مرضاته فلا أجر ولا ثواب لمن قرأ وحفظ رياء أو سمعة ولا شك أن من قرأ القرآن مريدا
الدنيا وزينتها فهو آثم .
قال الله تعالى : { مَنْ كَانَ
يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ
فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لَا يُبْخَسُونَ(15) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي
الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا
يَعْمَلُونَ(16)}هود
ويقول سبحانه وتعالى
: { مَنْ كَانَ يُرِيدُ
الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا
لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا(18)}الإسراء
وأخرج مسلم في صحيحه عن
أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إن أول الناس يقضى
عليه يوم القيامة رجل استشهد ، فأتي به ، فعرفه نعمه ، فعرفها ، قال : فما عملت فيها؟
قال : قاتلت فيك حتى استشهدت ، قال : كذبت ، ولكنك قاتلت ليقال جريءٌ ، فقد قيل ، ثم
أمر به فسحب على وجهه حتى أُلقي في النار ، ورجل تعلم العلم وعلمه ، وقرأ القرآن ،
فأتي به فعرفه نعمه ، فعرفها ، قال : فما عملت فيها ؟ قال : تعلمت العلم وعلمته ، وقرأت
فيك القرآن ، قال : كذبت ، ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم ، وقرأت القرآن ليقال قارئ
فقد قيل ، ثم أُمر به فسحب على وجهه حتى أُلقي
في النار ، ورجل وسع الله عليه ، وأعطاه من أصناف المال كله ، فأتي به فعرفه نعمه فعرفها
، قال : فما عملت فيها ؟ قال : ما تركت من سبيل يُحبُّ أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها
لك ، قال: كذبت ولكنك فعلت ليقال : هو جواد ، فقد قيل : ثم أُمر به فسحب على وجهه ،
ثم ألقي في النار )) .
2- الدافع الذاتي والهِمَّة
العالية : وهو أساسي لكل من يحاول حفظ القرآن إذ لا بد من تحسس
اللذة والسعادة في تلاوة القرآن الكريم فللقرآن الكريم حلاوة خاصة ، ولذة مصاحبة يدركها
من يبحث عنها ويتحراها ، ولا بد أن يصاحب الدافع الذاتي هِمَّة عالية وعزيمة صادقة
حتى لا تفتر بعد مدة قصيرة .
قال تعالى: { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ
اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ
إِيمَانًَا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ(2) } الأنفال
وحيثما تهيأ هذا الدافع
الذاتي رأيت الإنسان لا يمل من النظر في كتاب الله سبحانه ، ولا يشبع من تلاوته .
3- اختر الوقت والمكان المناسب الذي تكون فيه نشيطا وبعيدا
عن الشواغل والتشويش وبوعي تام لما تقرأ، فكثيرا ما يردد دارس قطعة يود حفظها بخمول
مرات كثيرة دون أن يجد نتيجة سارَّة والسبب انصراف ذهنه إلى شيء آخر. لذلك لابد من
التركيز والانتباه ودرء الخمول أثناء الحفظ .
4) نظم وقتك ووزعه توزيعا
حسنا على ساعات الليل والنهار ، ومن أهم فوائد توزيع الوقت : تجدد النشاط
والهمة ، ودفع الكلل والملل ، والإقبال على الجد والتقليل من اللهو .
5- تصحيح النطق والقراءة : ولا يكون ذلك
إلا بالسماع من قارئ مجيد أو حافظ متقن ولا يعتمد
القارئ على نفسه في قراءة القرآن وتجويده مهما كان متمكن من اللغة العربية
.. والقرآن لا يؤخذ إلا بالتلقي فقد أخذه الرسول صلى الله عليه وسلم من جبريل شفاها
، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يعرض القرآن على جبريل كل سنة مرة واحدة في رمضان وعرضه في العام الذي توفي
فيه مرتين ، وقد أخذ الصحابة القرآن عن الرسول صلى الله عليه وسلم شفاها وأخذه عنهم أجيال الأمة
بعدهم منهم .
ومما يساعد على تصحيح
النطق والقراءة أيضا هذه الأيام السماع من الأشرطة لقارئ متقن ولا يعتمد في ذلك على
أشرطة صلاة التراويح.
6- تحديد نسبة
الحفظ كل يوم فمثلا يحدد عشر آيات كل يوم أو صفحة أو حزب أو ربع حزب
أو أكثر أو أقل كل حسب استطاعته .
7- إجادة الحفظ : لا تجاوز مقررك
اليومي حتى تجيد حفظه تماما وذلك ليثبت في الذهن ومما يعين على ذلك أن يجعله شغله طيلة
الليل والنهار وذلك بقراءته في الصلاة السرية وفي الجهرية إن كان إماما وفي النوافل
وخاصة قيام الليل مع مراعاة هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة ومقدار قراءته
صلى الله عليه وسلم فيها ، وكذلك في أوقات انتظار الصلوات .
8- حافظ على رسم واحد لمصحفك
وذلك لأن الإنسان يحفظ بالنظر كما يحفظ بالسمع حيث تنطبق صور الآيات ومواضعها
في المصحف في الذهن مع القراءة والنظر في المصحف ، فإذا غيَّر الحافظ مصحفه الذي يحفظ
منه ، أو حفظ من مصاحف شتى متغيرة مواضع الآيات فإن حفظه يتشتت ويصعب عليه الحفظ.
9- الفهم طريق الحفظ : من أعظم ما يعين
على الحفظ فهم الآيات المحفوظة ومعرفة وجه ارتباط بعضها ببعض لذلك يجب على الحافظ أن
يقرأ تفسير بعض الآيات والسور التي يحفظها وعليه أن يكون حاضر الذهن عند القراءة .
10- لا تجاوز سورة حتى تربط
أولها بآخرها : بعد إتمام السورة لا ينبغي أن تنتقل إلى سورة أخرى
إلا بعد إتمام حفظها تماما وربط أولها بآخرها وإتقانها .
11- التسميع الدائم : يجب ألا يعتمد
على تسميع حفظه لنفسه بل عليه أن يعرض حفظه على حافظ آخر أو متابع آخر في المصحف ويكون
هذا الحافظ أو المتابع متقن للقراءة السليمة حتى ينبه إلى الأخطاء أثناء التسميع مثل
أخطاء النطق أو التشكيل أو النسيان ، فكثيرا ما يحفظ الفرد السورة خطأ ولا ينتبه لذلك
.
12- المتابعة الدائمة : يقول صلى
الله عليه وسلم (( والذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها )) متفق عليه
. وعن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا قام صاحب القرآن
فقرأه بالليل والنهار ذكره ، وإذا لم يقرأه نسيه ) رواه مسلم .
فلا يكاد القارئ يتركه قليلا حتى ينساه لذلك لا بد من المتابعة
الدائمة والسهر الدائم على حفظ القرآن .. وهذا يعني أن الحافظ لا بد أن يكون له ورد
دائم كل يوم .
13- العناية بالمتشابهات وخاصة التشابه
في اللفظ وعلى مدى الاهتمام به يكون الحفظ جيدا .قال تعالى {اللَّهُ
نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ
جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ
إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ
يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ(23) } الزمر
14- اغتنام سنوات
الحفظ الذهبية وهي تقريبا من سن الخامسة إلى الثالثة والعشرين حيث
تكون الحافظة في هذه السنوات أفضل من غيرها ثم يبدأ خط الحفظ بالهبوط ويبدأ خط الفهم
بالصعود ، وقد قيل [ الحفظ في الصغر كالنقش على الحجر ، والحفظ في الكبر كالنقش على
الماء.